الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلrefresh moodدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
حصرياً تحميل فيلم العيد الآنسة مامي
الان موقع حصرى جداً وجديد لزيادة لايكات الفيس بوك
عمر الشمس
هل تعرف شيئاً عن قلب الشمس
ماذا تعرف عن الشمس
مقال هاااااام جداً و خطير عن احمد شفيق
فضائح شفيق بالصوت والصورة ... كاملة
عاقـــــبة الظلـــــــم
احذر انه طريق يؤدي الي النار
انا نفسي أعيشها....بس مفيش أمل!!! (هنا الحل باذن الله )
السبت أكتوبر 27, 2012 4:00 pm
الخميس أكتوبر 25, 2012 7:51 pm
الخميس أغسطس 16, 2012 10:43 am
الخميس أغسطس 16, 2012 10:40 am
الخميس أغسطس 16, 2012 10:37 am
الجمعة يونيو 01, 2012 1:10 am
الأربعاء مايو 30, 2012 11:23 pm
الإثنين مايو 28, 2012 3:03 pm
الإثنين مايو 28, 2012 3:03 pm
الإثنين مايو 28, 2012 3:03 pm
Shan.Shon
Shan.Shon
Shan.Shon
Shan.Shon
Shan.Shon
محمد سلامه
محمد سلامه
محمد سلامه
محمد سلامه
محمد سلامه
facebook

شاطر | 
 

 شباب أولى ثانوى يقدمون حلولاً لمشاكل مصر من خلال أبحاثهم العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shan.Shon
avatar


مشرف عام

مشرف عام
معلوماتاضافية
مـهـنتـى :
دولتى :
المزاج :
الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 139
نقاط : 429
عدد مرات التقيم : 8
تاريخ الميلاد : 30/09/1996
تاريخ التسجيل : 11/04/2012
العمر : 22

http://forum.a7larab
مُساهمةموضوع: شباب أولى ثانوى يقدمون حلولاً لمشاكل مصر من خلال أبحاثهم العلمية   الإثنين مايو 14, 2012 9:14 am

avatar



شباب أولى ثانوى يقدمون حلولاً لمشاكل مصر من خلال أبحاثهم العلمية









شباب أولى ثانوى يقدمون حلولاً لمشاكل مصر من خلال أبحاثهم العلمية
==========================​==============



على الرغم من صغر سنهم وقلة مواردهم وخبراتهم، إلا أن طلاب الصف الأول
الثانوى "الشيخة فاطمة" قرروا استكمال مشروعهم فى البحث العلمى لتقديم حلول
لمشكلات المجتمع فى مصر، والذى بدأ الشباب فى تنفيذه العام الماضى بدعم من
أستاذهم محمد طه قبل أن يتركهم ويغادر.

عام كامل تعلموا فيه الإبداع والتغيير، وتقديم أبحاث علمية لحل قضايا
المجتمع ودعم البحث، كان من الممكن أن يقف عند حده بعد أن طار معلمهم إلى
أحد البلدان العربية، ولكنهم قرروا الاستمرار فى المبادرة ونشرها بين طلاب
الصف الثالث الإعدادى فى مدرستهم، وعملوا على نقل تجربتهم لمدرستى سعيد
أباظة والمستقبل، ليواصلوا بعقولهم الصغيرة الناضجة وحماسهم الشبابى مشوار
دعم البحث العلمى دون أن ينتظروا دعم أو مساعدة أحد.

"لقد شعرنا بقيمتنا، وتعلمنا أنه ليس معنى كوننا شبابا صغيرا، ولا نملك
إمكانات أننا لن نستطيع أن ننفذ ما نريد وتغيير مجتمعنا نحو الأفضل" هكذا
تحدث الطالب مصطفى أشرف لـ "اليوم السابع"، وتابع "بدأنا نعمل على استقطاب
الطلبة للعمل فى البحث العلمى مثلما تعلمنا، واتفقنا مع أساتذة جامعيين
ليساعدونا وتعاونا مع خريجين من المدرسة يعملون فى العمل الاجتماعى، لنتعرف
منهم على كيفية التخطيط والإدارة".

ويشرح الشاب الذى ملأه الحماس والأمل، وهو يتحدث عن ما يفعلوه "بدأنا
العام الماضى، ونحن فى الصف الثالث الإعدادى بقيادة الأستاذ محمد طه، لنقوم
بعمل مشروع بحث علمى يقوم من خلاله كل طالب بالبحث عن مشكلة، ويبتكر لها
حلا من خلال بحث علمى مكتمل، وقدمنا بالفعل مجموعة رائعة من الأبحاث،
وشعرنا أن لنا وجودا، ونستطيع عمل شىء، ولكن بعد أن رحل الأستاذ طه كاد كل
هذا أن يتبخر، ولكننا قررنا أن نواصل نحن العمل بأنفسنا على ما بدأناه".

كيفية مقاومة الزلازل، ورفع سرعة المحركات من خلال تركيب التروس بشكل
مختلف، واستخراج الإيثانول الذى يستخدم كوقود عضوى من نبات الجاتروبا،
والقضاء على أطفال الشوارع، هى مجموعة من بعض الأبحاث التى قدمها الشباب
العام الماضى. ويقول مصطفى "حينما يبدأ كل شخص منا يحدد المشكلة التى يريد
أن يحلها فى مصر، وهو فى الصف الثالث الإعدادى، ويقدم بحثا كاملا عن كيفية
حلها، ويخطون خطوات واسعة وحقيقية فى حلها، فإذا لم يحلها بالفعل، وهو فى
هذه السن، فبالتأكيد حينما يكبر سيكون قد وجد لها حلا، وستؤثر فى حياته
بشكل عام، وستغيره إلى إنسان منتج له وجود وهدف".

"من السهل أن تصبح إنسانا عاديا، ولكن من الصعب أن تصبح إنسانا مؤثرا،
وتغير شيئا، هؤلاء هم القليلون" هذه هى الحكمة التى مازالت ترن فى أذن
الطلبة من أستاذهم بعد أن سافر، والتى جعلتهم يشعرون بأهمية أن يكون لهم
دور فى هذه الحياة ليغيروا شيئا، ويقول "نستعد يوم الأربعاء 4 إبريل لعرض
نتائج الأبحاث التى عملنا عليها فى الثلاثة مدارس طوال هذا العام فى مدرسة
المستقبل، وننتظر أن نجد الدعم من الإعلام وباقى الجهات لهذه المشاريع".

الهدف الذى يتمنى الشباب الصغار -الذين حملوا على عاتقهم مسئولية تتحملها
دول كاملة- تحقيقه هو تخريج شباب يعشق العلم والبحث العلمى منذ نعومة
أظافرة، ويقول مصطفى "نحن فى مصر نملك عقولا رائعة، ولكن تنقصها الإمكانات
على الرغم من أن العديد من المشاريع التى نقدمها فى مصر فى حال تنفيذها
ستدر دخلا كبيرا على البلد".


.................................................. ........................


الابحاث العلمية

البحث الاول :
بحث الطالبان لؤى هشام و مهند هشام من مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك
موضوع البحث : توليد الكهرباء بطرق سهلة و مبتكرة

الفصل الاول : البخار
بخار الماء
الفصل الثانى :التجارب المبدئية
التجربة الاولى :تجربة البخار
التجربة التانية :ورق الفويل
التجربة الثالثة :البطرمان الزجاجى
التجربة الرابعة :الخل و البيكنج صودا
من خلاصات التجارب واجهتنا بعض المشاكل
الحلول المقترحة
التجربة الخامسة : مكعبات الثلج
الفصل الثالث المرآه و العدسة المحدبة
الفصل الرابع نموذج بيت العدسات
تصميم نموذج بيت العدسات
نموذج الانبوب السريع
تصميم الانبوب السريع
تصميم زاوية المرآه
النتائج
الفصل الخامس : الكهرباء و التوربين
المولد الكهربائى
توليد قوة دافعة كهرباء
التوربين
أنواع التوربينات
التجربة السادسة :صنع توربين بسيط
الفصل السادس :التطبيقات العملية

ملخص البحث
استطعنا
الحمد لله من طاقة الشمس اللا محدودة بنماذج بسيطة مكونة من عدسات محدبة و
مرايا ان نبخر المياه نحول بها بخار المياه الى طاقة دافعة محركة تمر عبر
التوربين تحت ضغط ومن ثم للهذه الكلمه ممنوعه فى امنتدى امو و نولد بها الكهرباء النظيفة و أى شكل من
اشكال الطاقة الصديقة للبيئة بطرق كلها سهلة و بسيطة و مبتكرة

أهداف البحث :
توليد الطاقة بطرق سهلة مبتكرة
الحصول على مصادر للطاقة دائمة صديقة للبيئة
الاستفادة من طاقة الشمس الهائلة خاصة فى الصحراء

فروض البحث :
تجميع اشعة الشمس و استخدام ممتصات للحرارة مثل اللون الاسود و المعادن
الممتصة للحرارة من الممكن ان يتم تبخير المياه بحرارة عالية و استخدام
البخار ليدخل فى توربين
و يولد طاقة او عند تفاعل بعض المواد الكيميائية يسبب فى خروج بخار او غاز
مما قد يفيد و الشمس ستلعب دور كبير فى بحثنا سواء عن طريق التبخير النظيف
او تجميع الحرارة بسرعة
..................................
البحث الثاني :
بحث الطالب محمد كمال من مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك
موضوع البحث : تأثير الزلازل على المنشآت

أهداف البحث
1-بيان أسباب الزلازل
2-درجات شدة الزلازل و نتائجها
3- كيف نبنى منشآت مقاومة للزلازل
4- تقوية المبنى و معالجته لمقاومة الزلازل

فروض البحث
كيف نبنى منشآت مقاومة للزلازل ؟
التصميم الافقى لمبنى: هو تحقيق دراسة إتزانه الداخلى و الخارجى تحت تأثير قوى الزلزال
الاتزان الداخلى لمنشأ : هو تحقيق كفاية المقاومة الداخلية للقطعات
الخرسانية لمنشأ للقوى الداخلية من عزم الإنحناء و قوى قص و قوى عمودية
الاتزان الخارجى لمنشأ هو تحقيق هو تحقيق إتزان المبنى تحت تأثير عزم
الالتواء و عزم انقلاب و كذلك تأثير التغير فى إجهاد تحول التربة
التصميم الرأسى للمنشأ:هو تصميم المنشأ ليقاوم الاحمال الميتة من وزن
البلاطة الخرسانية و الاعمدة و وزن الارضيات و الحوائط و ليقوم الاحمال
الحية من أوزان الاثاث و المفروشات و اوزان المستخدمين لهذا المبنى

المبانى الخشبية:
و تعتبر المبانى الخشبية ذات طابق أو طابقين مقاومة للزلازل لما للخشب من
مرونة و كذلك مساميرالتثبيت فى مقاومة الاهتزازات و لخفة وزن الخشب فتقل
القوة الافقية على هذا النوع من المبانى علاوة على ذلك ففى حالة حدوث
إنهيار للسقف أو للجدران يحدث اصابات محدودة دون احداث و فيات

المبنى الهرمى :المبنى الهرمى يعتبر من أقوى المبانى المقاومة للزلازل لأن مركز الثقل يوجد فى القاعدة

التصميم النشائى المناسب لمقاومة الزلازل :
المبانى الخرسانية تنقسم إلى النوعين التالين
1- مبانى هيكلية
تتكون من أعمدة خرسانية تحمل فوقها كمرات خرسانية تتحمل اوزان الاسقف و
هذا النوع يتمتع بمقاومة جيدة للزلزال إذا تم تصميمه و تنفيذه بدقة و هذا
النوع ينقسم بدوره إلى الاقسام التالية مبانى ذات إرتفاعات قصيرة و متوسطة و
عالية

مقاومة المبانى الهيكلية للزلازل
1-أولا اختيار النظام الانشائى المناسب فى حالة المبانى ذات الارتفاعات المتوسطة و العادية
2- التصميم المعمارى المناسب مع اختيار النظام الانشائى المناسب
3- حساب ردود الافعال الانتقالية المتولدة نتيجة الزلزال
4- تصميم القطاعات الحرجة للعناصر الانشائية

أخذ بعين الاعتبار : نظام أعمدة خرسانية و كمرات محملة عليها يتخمل هذا النظام مبانى ذات إرتفاعات لا تزيد عن 14 طابق

نتائج البحث
- التوصل الى تصميم مبانى مقاومة للزلازل
- تعديل و تصحيح مقاومة و صلابة العناصر الانشائية ككل و ذلك لتحسين أداء
المنشأ ضد الزلازل الاحقة و تشمل التقوية غالبا زيادة مقاومة العناصر
المنفردة أو اضافة عناصر انشائية جديدة لزيادة مقاومة المنشأ للقوى
الجانبية بشكل جيد

أدوات البحث
نتائج دراسات سابقة مع برنامج كمبيوتر لبيان تأثير الزلازل على المبنى
............................................
البحث الثالث :
بحث الطالبة هدير سمير من مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك
موضوع البحث : مشكلة البحث العلمى فى مصر

ملخص البحث

يحتل البحث العلمي في الوقت الراهن،مكاناً بارزاً في تقدم النهضة العلمية
حيث تعتبر المؤسسات الأكاديمية هي المراكز الرئيسية لهذا النشاط العلمي
الحيوي.مفهوم البحث العلمي :إن" البحث العلمي " هو عملية تقصي منظمة باتباع
أساليب ومناهج علمية محددة للحقائق العلمية" بغرض التأكد من صحتها
وتعديلها أو إضافة الجديد لها .أهمية البحث القصير للطالب :إنّ البحوث
القصيرة التي يكتبها الطالب في المدرسة إنما الغايــــة منها تعويد الطالب
على التنقيب عن الحـقائق واكتشاف آفاقاً جديدة من المعرفــــة و التعبير
عـــن آراءه بحريـــة وصراحــــة .أهمية البحث العلمي للمجتمع :البحث
العلمي يُعد ركناً أساسياً من أركان المعرفة الإنسانية في مياهذه الكلمه ممنوعه فى امنتدى ها كافة
كما يُعد أيضاً السمة البارزة للعصر الحديث, فأهمية البحث العلمي ترجع إلى
أن الأمم أدركت أن عظمتها وتفوقها يرجعان إلى قدرات أبنائها العلمية
والفكرية والسلوكية.

مشكلات البحث العلمى فى مصر
1 عدم وجود استراتيجية للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية ترتبط باستراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.
2 انخفاض الانفاق علي البحث العلمي وضعف الاستفادة من التمويل المتاح.
3 عدم الاستفادة بالعناصر الشابة من العلماء.
4 عدم وجود جهاز تخطيط للبحث العلمي.
5 غياب الوعي القومي بأهمية البحث العلمي في تنمية المجتمع.
6 عدم وجود آليات جادة لتشجيع المبتكرين والمخترعين.
7 -عدم وجود تنسيق بين المؤسسات العلمية.
8-عدم ربط البحث العلمي بحاجات المجتمع.

الحلول المقترحة لحل مشاكل البحث العلمي في مصر :
1-النشر العلمي: بتوسيع قاعدة المنشورات والمطبوعات التي من شأنها أن توسع
من نطاق الأبحاث العلمية وتساعد على نشرها للجماهير .عن طريق :
• الدوريات العلمية.
• المراجعات.
• فلسفة الحاضنات .
2- تعميم البحث العلمي في المدارس المصرية

.النتائج المترتبة على الفكرة السابقة ألا وهي تعميم البحث العلمي في المدارس
1- الإستفادة من عقول طلابنا اكبر إستفادة والحصول على أكبر عدد ممكن من
الأبحاث العلمية التي تنفع البشرية , المجتمع ,والطالب فعندما نحصل على
أبحاث علمية من كل مرحلة ذكرت سابقا من كل مدرسة في مصر سوف نحصل على عدد
كبير من الأبحاث العلمية التي تفيد الطالب والمجتمع .
2- توسيع مدارك الطالب .
3- جعل الطالب ينظر فيما حوله ويجد المشكلات ويقوماعمال عقله علىدراسة هذه المشكلات و إيجاد حل لهذهالمشكلات .
4- بث روح التعاون بين الطلاب كما في الصور القادمة .
5- الاستفادة من اوقات فراغ الطالب بجعله يقوم بالتفكير والعمل على بحثه الذي يقوم به .
6- إتاحة الفرصة للطالب للتحاور مع الاخرين عن واكتساب مهارة التواصل مع
الآخرين .7- إرضاء الله عز وجل والحصول على الكثير من الحسنات 8- تحقيق
التقدم والرخاء لوطننا العزيز على قلوبنا مصر .

فإذا تم تفعيل الحلول السابقه سوف تنتهي باذن الله تعالي مشاكل البحث
العلمي في مصر وسوف تصير مصر من الدول المتقدمة علميا وستزيد نسبة الباحثين
في مصر كما ستزيد نسبة البحث العلمية وسنعيش في رغد عيش وسعة رزق.
حفظ الله مصر وجعلها دائما في مقدمة الدول ورفع من شأنها بعزيمة وجهد ابنائها النابغين الحريصين على مستقبل بلدهم.














انا مصري
افديكي بحياتي يا مصر



––––•(-• التوقيع •-)•–––– ––––•(-• الامضاء •-)•––––
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شباب أولى ثانوى يقدمون حلولاً لمشاكل مصر من خلال أبحاثهم العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى عرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام-